هل يساعد العسل على الحماية من النوبة القلبية؟

img
صحة عامة 0
Rate this post

وجدت دراسة حديثة قام بها باحثون في جامعة واشنطن (Washington University) في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً ونشرت نتائجها في مجلة (Nature Communications)، أن عسل النحل الطبيعي يحتوي على نوع معين من السكر يستطيع إيقاف النوبة القلبية ومنع حدوثها.

ويعمل هذا النوع من السكر والذي يدعى طرهالوز (Trehalose)، على تنشيط بروتين (TFEB) المسؤول عن جعل الخلايا المناعية من نوع البلاعم (Macrophages) تزيل وتفتت اللويحات الدهنية المتراكمة على جدران الأوعية الدموية. وفي التجارب التي قام بها الباحثون على فئران مختبر، وجد أن لهذا السكر قدرة على التخلص من اللويحات بنسبة 30%.

ومن الجدير بالذكر أن تراكم اللويحات الدهنية على الجدران الداخلية للأوعية الدموية يتسبب في حالة مرضية تسمى تصلب الشرايين (Atherosclerosis)، وهذه اللويحات -كما يوحي الاسم- تزيد من صلابة الشرايين جاعلة إياها أقل مرونة، وبالتالي جاعلة المصاب بها أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وخاصة النوبة القلبية.

(webteb)

خلال الدراسة، تم إعطاء مجموعة من فئران المختبر سكر الطرهالوز وأنواع أخرى من السكر حقناً وفموياً، وجاءت النتائج كما يلي:

الفئران التي تم حقنها بسكر الطرهالوز، تناقصت لديها نسبة اللويحات الدهنية.

الفئران التي تناولت الطرهالوز فموياً أو تم حقنها بأي نوع اخر من السكريات، لم يطرأ أي تحسن على نسب اللويحات الدهنية لديها.

ولقد صرح الباحثون القائمون على الدراسة، أن البلاعم التي ينتجها الجهاز المناعي عموماً للقضاء على اللويحات الدهنية، تحاول قدر استطاعتها تنظيف الأوعية الدموية منها، ولكنها أشبه بالات التنظيف التي قد يطالها الخراب أحياناً وتكون بأمس حاجة لتجديد، وهذا ما يفعله الطرهالوز، إذ يحفز أداء البروتين الذي يعمل على زيادة فعالية الخلايا المناعية الموجودة، وإنتاج خلايا جديدة كذلك.

ويتواجد سكر الطرهالوز كذلك في مصادر أخرى، منها: الفطر، واللوبستر والقريدس.

الكاتب

مواضيع متعلقة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: